REVIEWS

نغمات سوادنية علي ارض مصرية

351

السارة الفنانة السودانية هي مغنية وكاتبة أغاني وصاحبة موسيقى عرقيّة أميركيّة-سودانيّة ولدت سنة 1982، قائدة فرقة السارة والنوبة تونز، قدّمت عروضاً مع العديد من الفرق منها فرقة مشروع النيل، وفرق أخرى عديدة.
اسمها الفنّي هو دمج بين اسمها الحقيقي “سارة” وأداة التعريف.

تحب السارة الفنانة السودانية أن تطلق على موسيقاها (ريترو-بوب-وسط افريقيا). وتوضح تفاصيل التسمية قائلة: “ان بوب بسبب الماخذ المعاصر الذي تضعه في موسيقاها”.
و وسط افريقيا بسبب “السودان والتاثير المصري والكيني”. حيث أنها تغني وترسم بالعربي مستخدمة أدوات و الحان و أيقاعات من الاقليم مع تركيز محدد على أصولها السودانية.
بينما (رويترو) ، “بسبب الحنين العميق الذي يجري خلال اي اغنية تاخذ الألهام من اللغة العربية”.

و قالت الفنانة السودانية الأصل، السارة والتي تحمل الجنسية الأمريكية، في حوار مع اذاعة ( NPR) الامريكية انها لم تعد تشعر بأنها من أي مكان تحديدا، “فالسودانيون قالوا عني انني لست سودانية، والعرب أيضاً قالوا انني لست عربية، وكذلك فعل الأمريكيون”، انا تعودت ان اكون مثل “لا انتمي لاي مكان. والان مثل ما كلهم لي، كل الدول لي”.

تستعد الفنانة السودانية السارة لإحياء أجدد حفلاتها الغنائية بالقاهرة، بعد غياب سنة عن آخر حفلاتها فى مصر، وذلك بافتتاحها الموسم الجديد من مهرجان مسرح الجنينة يوم الثلاثاء 7 أغسطس فى تمام الساعة الثامنة والنصف مساء، وستقام الحفلة بدرب 1718.

CNL Music
X