REVIEWS

بروباجاندا مروان موسى

3.94K

في وقت طغت الموسيقى التجارية على ساحة الفن ظهر مجموعات من الشباب ترفض هذه الهيمنة وإعادة ثقافة الهيب هوب في عقلية المستمع المصري بدون إنتاجات ضخمة، ليس من الضروري أن تسمع صوتًا عذبًا، لكن من المهم أن يعبّر المغني عما يشعر به، وعما يجري حوله من أحداث، فهو يسردها بأسلوبه الخاص.. مغنٍ يؤدي نوعا مختلفا من الغناء، يعبر عن كل ما يواجهه من مشاكل اجتماعية وشخصية، ويعتمد على ترديد الأغنية على قافية واحدة، وتسليم القوافي والتلاعب بالألفاظ دون الالتزام بلحن معين، إنه مغني الراب.

تجارب كثيرة لـ شباب حاولوا اثبات انفسهم وقدراتهم ولكن ليس بالكثيرين من نجحوا، “مروان موسى” أحد الأسماء التي استطاعت فرض لون خاص بها في مشهد الراب المصري. بعد دراسة دامت 4 سنوات للسينما بإيطاليا قرر آخر سنة بدراسته تعلُم هندسة الصوت، لم تكن اغاني الراب المصرية مألوفة على أذن مروان موسى ولكن بعد سماع إحدى أغنيات “أبيوسف” شعر أن إمكانيات اللغة العربية في الراب يمكنها أن تصل لمكانة عالية، وكان هو بوابته لمشهد الراب المصري حيث عرض عليه مروان موسى أن يوزع له إحدى أغانيه فوافق أبيوسف وصنعوا معًا أغنيه “زغزغته” من أول لقاء بينهما.

تعاونات كثيرة تمت بين مروان و أبيوسف سواء على الإنتاج أو الغناء وحتى التصوير، حيث الفيديو المصور لأغنية “كيكي” كان تصوير ابيوسف، فـ ارتبط في فِكر مستمعي الراب إن مروان هو نسخة مشابهة لأبيوسف نظرًا لـ أقدمية وقوة أبيوسف، و لكن يوم بعد يوم كان مروان يثبت أنه صاحب هوية خاصة وليس له شبيه.

نستطيع وصف “مروان موسى” بأنه فنان متكامل، يكتب وينتج ويوزع أغانيه بنفسه وصاحب خلفية موسيقية واسعة، واكتساب هذه الخلفية يرجع لاختلاطه بالعديد من الثقافات من مختلف أنحاء العالم بجانب معرفته بالعديد من اللغات التي أدت إلى توسع آفاقه، و بالرغم من إقامته خارج مصر لأعوام و معرفته للغات كثيرة نجده يجيد استخدام اللغة العربية و له قدرة رهيبة على التلاعب بالألفاظ.

 بعد سنة ونص من الإصدارات المنفردة والتعاونية، أخرج لنا مروان موسى ألبومه الأول بعنوان “بالمناسبة” في اواخر 2017، والذي أنتجه بمفرده عدا أغنية “مفيش الإحساس” التي تعاون في إنتاجها مع سعود، و ظل يصدر أغاني منفردة لمدة سنتين قام فيهم بتوسع عمله كمنتج مع رابرز آخرين، كما بدأ بإحياء ميله القديم نحو الهاوس عبر إصدار أغنيتي الدوامة والمحطة، ولكن هذا العام أصدر ألبوم بعنوان”بروباجاندا”، بالتأكيد يُصنف هذا الألبوم كأفضل ألبوم راب بعام 2019 .

جنسيته الألمانية ومعرفته القوية لهذه اللغة نقطة قوة، يرجع العديد من الفنانين إلى اللغة الألمانية لاحتوائها على كلمات تصف مشاعر وأفكار شديدة التحديد نكاد لا نعي لوجودها حتى نعرف أن هناك كلمةً لها، و هذا ما يفعله مروان موسى في اغانيه، تجد بها بنية متنوعة واتساع صوت وطبقات متعددة، وبها عمق عاطفي،  فهي أغاني متكاملة، بها أشياء شخصية، بها لحظات شك ولحظات ثقة، بها سخرية وبها حزن ايضا. تنتقل الأغاني بشكل مستمر بين الكوميديا والجدية والتهكم. هذا التضاد يبرز أثر كل واحد من هذه الأمزجة.

CNL Music
X