REVIEWS

أخطبوط المزيكا | ثلاثي الإلكترو شعبي

6.25K

الموسيقى في جميع أنحاء العالم هى لغة، ليس لها اي حدود او اي ثوابت، ذلك ساعد الكثير من صناع الموسيقى لمزج أنواع مختلفة وإخراج أصوات جديدة.
تعد مصر موطن الموسيقى العربية الكلاسيكية التقليدية، إلا أنها في السنوات الماضية شهدت نموا لنمط جديد من الموسيقى الحديثة خاصة في الضواحي والأحياء الفقيرة من القاهرة: الكترو شعبي صوت الشارع المصري، إن هذه الموسيقى التي لاقت هجوم كبير خلال بداية ظهورها أصبحت الآن أكثر موسيقى إنتشارًا بل أيضًا تجد مكانها في المهرجانات الموسيقية العالمية.

إسلام شيبسي ..

ظاهرة فريدة من نوعها في مشهد الموسيقى البديلة في مصر، ويُعتبر من الموسيقيين الذين بدأوا موجة الـ”إلكترو شعبي” لكن ليس كأي أحد مثله من عازفين الأورج،  فـ أسلوبه الخاص جعله يتفادى أي ربط بين مشروعه الموسيقي الحالي وأي مشاريع موسيقية أخرى لـ عازفين آخرين ذلك لكثرة عازفي الأورج والذين حاصروا أنفسهم بتقديم عزفهم في الأفراح الشعبية فقط.

لذلك نجد أن جمهوره ليس مقتصر فقط على جمهور الأفراح و المناطق الشعبية بل أصبح له جمهور خاص من جميع الطبقات وأيضًا من مختلف الجنسيات الذين أصبحوا كـ المهاويس بما يقدمه من موسيقى مختلفة تجعلك ترقص بالتأكيد.

 

الكثيرون يرون أن الإلكترو شعبي ما هى إلا أغاني المهرجانات فقط لكن الأمر عند إسلام شيبسي أكثر من ذلك، فهو يرفض وصف موسيقته بالمهرجانات ليس تقليلًا منها و لكن لبعد ما يقدمه التام عنها، لأن المهرجان يعتمد على الأداء الذي يقدمه المغني بينما هو عازف معاصر وله هوية خاصة. هذه الهوية هي التي ساهمت في شهرته، ليس على النطاق المحلي فقط بل العالمي أيضًا، حيث نجد مشاركته في أكبر مهرجانات الموسيقى المعاصرة العالمية شئ دائم، واختارته Boiler Room ليكون ضمن أحد عروضها بالقاهرة بجانب مشاركته في عروض بإنجلترا وفرنسا وألمانيا والنمسا وغيرها من الدول.

 

يشارك إسلام شيبسي على المسرح اثنان من عازفي الإيقاع هم “إسلام طأطأ” و “خالد ماندو”، إضافة موسيقى الإيقاع دائما ما تجد فيها ضبط للحن وتجعل للموسيقي أثناء العزف مذهب لا يستطيع الخروج عنه، فـ نجدهم في الحفلات يلعبون برتم سريع جدًا يجعلك في لحظة ذهول والذي يزيد جنونك أكثر هو كيفية محافظتهم على نفس الرتم سويًا دون الوقع عليه، بينما هم في الخلفية نجد إسلام يحرك أصابعه بل أحيانه زراعه على الأورج بطريقة تراها عشوائية و لكنها مدروسة، هذا الأسلوب يجعل الحاضرين يتفاعلون بطريقة جنونية.

X