REVIEWS

الكتروستين واعادة أحياء التراث الفلسطيني

1.6K

التراث الفني الفلسطيني من أعرق التراث الفني على مستوى العالم لكن مع تطور نغمة الموسيقى, اصبح مجرد تراث مُحمل بالآتربة القديمة..فماذا فعلوا ليقومو بإحياءه من جديد؟

اجتمع مجموعة متنوعة من الموسيقيين والدي جي في شقة ف رام الله لمدة أسبوعين في مشروع فريد من نوعه.
وكان من بينهم الدي جي والمنتجة سما عبد الهادي، وناصر الحلاحلي، رائد الموسيقى الإلكترونية في الألفية الثانية، وعراب الهيب هوب في رام الله.

وقامو بإنشاء مشروع بإسم الكتروستين ” Electrosteen
هدفه إنشاء وتسجيل ألبوم يستند فيه لأرشيف صوتي ضخم, قاموا فيه بمزج موسيقى الروك العربي بالتراث الفلسطيني الكلاسيكي وإضفاء  لون جديد يحيوا فيه تراثهم من جديد.

إستهدف الكتروستين التراث الموسيقي الغني لفلسطين وإعتبره مادة غنية لتخدم إبداعهم في مزج التراث الغنائي بالموسيقى العصرية وتستخدم ايضًا الفرقة التُراث الذي قامت بإحيائه من قبل فرقة الفنون ومن خلال ورشة عمل تعاون فيها الحلاحلية وستة موسيقيين فلسطينيين على 18 أغنية ، وقاموا بتقديم بعضها في معهد باريس للموسيقى العربية ومن المقرر قريبًا إنشاء مجموعة من السي ديهات الجديدة تحتوي على اعمالهم .

مشكلة التراث المُبعثر وجمعه:

الموسيقى هي محور الحياة والتراث الفلسطيني, لكن بسبب الظروف السياسية التي تعرضت لها فلسطين في خلال الأعوام الماضية من صراعات سياسية وإجتماعية وغيرها؛ تم إهمال تراثها وإتبعثر هُنا وهُناك ، للأسف لا توجد مؤسسات رسمية مخصصة لأرشفة الموسيقى في فلسطين، ولذلك تجد صعوبة في أرشفه الموسيقى الفلسطينية فكان أقرب جُهد رسمي هو أرشيف منظمة التحرير الفلسطينية (PLO) لكن للظروف السياسية تم قفلها.
خلال التسعينيات، حاولت بعض المنظمات غير الحكومية والمنظمات الشعبية الفلسطينية جمع الموسيقى المفقودة لفلسطين ، وكان أحدهم مركز الفنون الشعبية (PAC) ، وهو هيئة ثقافية رائدة في فلسطين. تأسست في عام 1987 ، وبالفعل بدأت في جمع أرشيف الموسيقى الصوتية, وقاموا بجمع أكتر من ٢٠٠ أسطوانة 
كان الغرض منه التنقيب عن أصوات فلسطينية فريدة ومختلفة عن التراث الأردني والبناني، مما أدي للأكتشف جيل الموسيقيين والمؤرخين ومهندسين الصوت مدى غنى الثقافة الفلسطينية الغنائية.

كيف اثرت فرقة الكتروستين في إحياء التراث من جديد:
مشروع الكتروستين ظهر في توقيت تشهد فيه فلسطين نمواً في الفنون وتجميع التراث والاعتراف العالمي بفنها وتراثها،
وبالفعل تم إنشاء اماكن جديدة لعروض الفنون وإحياء التراث الفلسطيني .

كيف تم إحياء الماضي عبر الإنترنت؟

بصرف النظر عن المنظمات التي تم تأسيسها لجمع التراث الفلسطيني المُبعثر الرسمي منها والغير رسمي.
قام ايضًا بعض الأفراد بتنظيم مشاريع صغيرة بإنشاء مواقع وقنوات عبر الإنترنت لإتاحة التراث الفلسطيني للجماهير ومن ضمنها كانت قناة Palestunes و تم انشائها في سنة ٢٠١٨ ، وإضافة عليها أكثر من ٤٠٠٠ تراك بالفعل .

ومازال الفنانين ينقبون عن التراث الموسيقي الفلسطييني ويعيدوا إحيائه بشكل عصري، لذلك يتنبأ الكثير بمستقبل أفضل في الفن الفسلطيني.

CNL Music
X