REVIEWS

سمكة الصحراء – موسيقي التكنو من جدة

2.03K

خلال السنة الأخيرة شوفنا تطورات كثيرة في المملكة العربية السعودية من حيث النشاطات الفنية والثقافية، شوفنا انتشار واسع لشباب بيغيروا الفكرة النمطية للفنون بالمملكة بصورة جريئة بغير المعتاد عليه، سواء كان في مجال الموضة أو الفن المعاصر أو التصوير الفوتوغرافي أو الترفيه، و استعادوا من خلال ده مسارهم للعالمية و نشر هويتهم العربية.

“ناصر الشميمري” المنتج الموسيقي المعروف بـ “Desert F!sh” من ضمن الاسامي اللي رسمت هذا المسار. بدأ ناصر معرفته بموسيقى التكنو عندما كان يدرس في ميامي، و لكن بعد الإنتهاء من فترة دراسته عاد إلى المملكة للعمل في التجارة مع عائلته، و لكن بطريقة ما غير متوقعة بدأ الفكر العام في المملكة بالتغيّر و اتجهت الدولة لإصلاحات كثيرة، و في اللحظة دي شعر إن بإمكانه تحقيق حلمه، وبدأ التركيز على صناعة الموسيقى بشكل كامل لكسر الحدود بين التقاليد والتغيير مع حرصه على عدم إهمال الموسيقى المحلية.

انشأ “ناصر” الإستوديو الخاص به تحت إسم “Gleam Records” ليكون وميض الأمل لكل الموسيقيين الشباب بالمملكة، فـ هدف الإستوديو جذب كل الموسيقيين المحليين لتجربة الموسيقى والإبداع فيها و تغيير صورة الموسيقى الإلكترونية إلى شيء مدروس أكثر و متاح أمام الجميع. 

بدأت المملكة باتخاذ اتجاه جديد و متحرر اكثر من السابق، فـ إنتشار الحفلات بشكل واسع لفنانين أجانب أو محليين شئ غير مُعتاد للمواطن السعودي، فـ دعم الدولة لهذه الفعاليات شجع الكثير من الفنانين للظهور على الساحة و إقامة فعاليات لا حصر لها، فـ في الفترة الأخيرة كان “ناصر” نشط جدًا، حيث إنه اقام العديد من الحفلات بشكل منتظم سواء في مهرجانات عامة أو حفلات خاصة، و كانت مفاجأة له أن يتم دعوته ليكون مهندس الصوت في المهرجان المُقام للعيد الوطنى.
نقدر نقول إن الدولة السعودية تضع حجر الأساس في دعم الثقافة، و نتمنى ظهور أمثلة أخرى في مختلف الثقافات.

X