REVIEWS

٦ فنانات من العصر الحديث أبدَعْن في الطرب الأصيل

1.43K

في الألفية الجديدة و مع تطور الأصوات الموسيقية و بظهور فنانات عربيات على الساحة الموسيقية استطاعوا ان يمزجوا بين الموسيقى الكلاسيكة ،الاليكترونية ، الروك والجاز ليعيدوا إحياء الطرب الأصيل بشكل جديد و مختلف.

 

فايا يونان

فنانة سورية سويدية ،ولدت عام 1992 في حلب و الآن تعيش ببيروت. استطاعت بصوتها الدافئ أن تخلق جمهورها الخاص في وقت قصير، حيث بدأت في 2014 بأغنية (بلادي) مع أختها ريحان و أطلقت أول ألبوم لها (بيناتنا في بحر) في 2016.

غنت لماجدة الرومي: (غني للحب)

  ريما خشيش

مغنية لبنانية ولدت في لبنان، بدأت الغناء منذ سن التاسعة، شاركت في فرقة بيروت للتراث حيث قدمت الموشحات و أبدعت في أدائها، درست الموسيقى العربية الكلاسيكية في المعهد العالي الوطني للموسيقى الكونسرفتوار في بيروت.أطلقت عدة ألبومات: قطار الشرق، ياللي، فلك، من سحر عيونك، هوى و وشوشني.

غنت لأم كلثوم: (مدام تحب بتنكر ليه)

ياسمين حمدان

هي مغنية لبنانية، تكتب وتلحن أغانيها، بدأت مسيرتها الفنية مع فرقة soapkills في عام 1997 حيث كانت تغني بالانجليزية و العربية، استطاعت ياسمين أن تمزج بين الأغاني العربية التراثية والموسيقى الإلكترونية لتعيد لنا حنين الطرب الأصيل بشكل مبدع،جديد وفريد من نوعه.

(غنت لأم كلثوم: ( أنت فين والحب فين 

مريم صالح

هي مغنية روك و ممثلة مصرية، أعادت تأدية أغاني سيد درويش و الشيخ إمام، عرفت ب” حافظة تراث الشيخ إمام”، أصدرت أول ألبوم لها عام 2012 ( أنا مش بغني ) وبعدها تعاونت مع تامر أبو غزالة و أطلقوا ألبوم ( الإخفاء)، مريم صالح ب صوتها الفريد من نوعه وطريقتها المميزة في الغناء استطاعت أن تصبح من علامات الموسيقى المستقلة في مصر.

(غنت لشكوكو: (حلو الحلو

لينا شماميان

فنانة سورية أرمنية، بدأت الغناء منذ سن الخامسة، تخرجت عام 2007 من المعهد العالي للموسيقى بدمشق كمغنية كلاسيكية، تمزج لينا بين الموسيقى الكلاسيك، الجاز، الأرمينية والشرقية مما جعلها مميزة في مجالها خاصاً أنها أعادت إحياء (وات ريمبو)-تراث بحريني-

و العديد من التراث الشامي القديم مثل: ( على موج البحر)

دينا الوديدي

فنانة مصرية، تغني وتلحن و تعزف الجيتار والدف، اكتشفت دينا شغفها بالموسيقى في 2011 حيث شاركت مع مسار إجباري (خلينا نحلم) مع مشاركة بعض الفنانين التونسيين، غنت

(لسيد درويش:( اهو ده اللي صار 

X