fbpx
NEW MUSIC

حرب | عودة مازن للمشهد

6.62KViews

أصدر أبيوسف أغنية “حرب”، أول عينة من ألبومه الجديد اللي لم يعلن عن اسمه وبنشوف فيها الرجوع لـ “مازن” وده ظهر بتمهيدات يوسف للألبوم على إنستجرام بنشر مقاطع من الأغاني وإعادة إحياء بوستر ألبوم “واحد واحد” اللي يعد أهم ألبوم في المشهد العربي خلال السنوات الأخيرة وقدر يسيب أثر ممتد.

١٠ سنين مش مرهق 

عمر “أبيوسف” في المشهد أكثر من ١٠ سنين احدث مع ظهوره طفرة بتقديمه لمفاهيم جديدة وتغيير كامل في صناعة موسيقى الراب في الوطن العربي ولكن بعد الصراعات الأخيرة في المشهد ادعى البعض أن “أبيوسف شطب” بسبب غزارة في الإنتاج غير مُبررة والثبات على نمط واحد، وده خلى الجمهور يشعر بالملل، الملل اللي يعتبر المرض اللي أصاب الراب المصري في فترة من الفترات وظهر أبيوسف كعلاج لتغييره وتطويره، لكن نقدر نعتبر الفترة الأخيرة هي هدوء ما قبل العاصفة.

“حرب” إنتاج موسيقى لأبيوسف وهندسة صوتية لإسماعيل نصرت فـ من الطبيعي تجد تركيبات واستخدام لإيقاعات جريئة، تبدأ الأغنية بطريقة سينمائية باستخدام عينات صوتية شبيهة لمعزوفة “الحرب” لبيتهوفن وموسيقى المطاردات، حتى يدخل أبيوسف بالكورس وتظهر إيقاعات سنث وطبول ضخمة ذات صوت معاصر وعينات لآلة الكمان وتظل الأغنية على نفس الوتيرة حتى الكورس الأخير ليضاف في النهاية صوت مارش عسكري. وفى خلال دقيقتين يطلق أبيوسف “طلق” على كل من قلل من قوته في المشهد بكلمات حادة واستعارات وتلاعب بالكلمات باحترافية، ونقدر نقول بداية قوية ومبشرة لألبوم ممكن يُضاف في تاريخ رابر بحجم أبيوسف.

الألبوم مكون من ١٣ أغنية وأعلن أبيوسف عن تعاونات كثيرة هيضمها الألبوم أبرزها مع مروان بابلو في أغنية بعنوان “بالضبة” وكمان تعاونات تانية مع أبو الأنوار وبيري وللّا فضة، حتى الآن لم يتم تحديد ميعاد رسمي لإطلاق الألبوم ولكن مع إصدار أول أغنية تقترب اللمسات الأخيرة لخروجه للنور إلى الجمهور.