FEATURES

“وحداني” تعاون جديد بين فتحي سلامة و كريمة نايت

3.04K

تستضيف دار الأوبرا المصرية الموسيقار المصري فتحي سلامة وفرقته شرقيات في حفل طرح ألبوم “وحداني” بصوت المطربة الجزائرية كريمة نايت  يوم الأحد 24 مارس.


قام سلامة بتلحين وتوزيع كل أغاني ألبوم “وحداني” الذي يجمع خبرة العديد من الموسيقيين المصريين والعرب والأجانب في تجربة تمتد جذورها لأعماق التراث العربي ولكنها في الوقت نفسه في منتهى الحداثة والمعاصرة.
يضم الألبوم العديد من الآلات المصرية التقليدية مثل المزمار والأرغول والربابة والمجرونة والقانون والكمان والناي ومختلف آلات الإيقاع الشرقي جنباً إلى جنب مع الجيتار والباص والكيبوردز والدرامز وعناصر من الموسيقى الإلكترونية. وقال الموسيقار فتحي سلامة عن تجربة إنتاج ألبومه العاشر “مشروع وحداني استغرق إنهاءه وقتاً طويلاً للوصول لصوت جديد لا يهم تصنيفه فالفن فوق التصنيف”.

وأضاف الموسيقار الحائز على جائزة جرامي “بدأت التعاون مع كريمة سنة 2000 فور أن اكتشفت موهبتها فقد استمعت إليها تؤدي بعض الأغاني التراثية الجزائرية بدار الأوبرا المصرية وأعجبت بصوتها وقررت البدء في مشروع معها. كانت كريمة نايت هي مصدر حماسي لتأليف موسيقى “وحداني” فهي مغنية وكاتبة موهوبة ومتفتحة وتجيد الرقص والتمثيل وأيضاً والأهم من ذلك أنها ذات روح طيبة”.

“ومن خلال العشرات من البروفات الموسيقية التي تلت لقاءنا والحفلات في مصر والخارج، تبلور مشروع “وحداني”.
قام بتسجيل الألبوم والهندسة الصوتية المهندس علاء الكاشف في ستوديو (ألترا ساوند) بالقاهرة، والمهندس المصري حائز أيضاً على جائزة الجرامي لمشاركته سلامة في ألبوم “مصر”. باستثناء أغنية “قدسية” التي كتبها مجدي كامل، قامت كريمة نايت بكتابة كل كلمات أغاني الألبوم لتعبر عن هموم اجتماعية يمر بها المواطن العربي باستخدام اللهجة الجزائرية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية.
تقول كريمة نايت “في عالم فتحي سلامة الموسيقي أتيح لي الارتجال بحرية وعبّرت كتاباتي عن وحدة دفينة في أعماق نفسي أو نفسه أو ربما في نفس أي شخص يمكنه التعرف على ذاته من خلال ألبوم” وحداني”. وتضيف نايت “قابلت فتحي سلامة في إحدى ليالي رمضان بدار الأوبرا المصرية عام 2000 حيث كان يحيي حفلاً مع فرقته شرقيات ولم تمر أيام إلا وشاركته المسرح. لن أنسى أبداً أول حفل لي معه في بيت الحوراني فقد كانت بداية رحلة فنية وإنسانية مع فتحي سلامة وشرقيات أتاحت لي رؤية أبعاد أخرى في نفسي وفي عالم الموسيقى.”
بدأت نايت مسيرتها الاحترافية في القاهرة عام 1998 كراقصة منفردة في مجموعة الرقص الحديث في أوبرا القاھرة وشاركت مع شرقيات وغيرها في مھرجانات دوليّة عدة و نالت العديد من الجوائز من ضمنها جائزة أفضل ممثلة في مھرجان القاهرة الدولي السادس عشر للمسرح التجريبي. ومنذ مغادرتھا مصر في العام 2007 ،تابعت كريمة مسيرتھا عبر المشاركة في مشاريع مختلفة لتأليف الرقصات في أوروبا و يعد “وحداني” ألبومها الثاني بعد ألبوم “Autre’d Quoi“ أو “ماذا بعد؟” الذي تمّ إنتاجه في السويد.
تنضم نايت لكوكبة من ألمع نجوم العالم العربي والعالم الذين تعاونوا مع فتحي سلامة، فقد بدأ سلامة مسيرته بالمشاركة في تلحين وتوزيع الأغاني لأشهر الفنانين كعمرو دياب ومحمد منير وعلي الحجار وأنوشكا ومدحت صالح قبل أن يؤسس فرقة شرقيات عام 1988 لتتسع شهرته العالمية ويقدم أكثر من 2000 حفل موسيقي على أعرق مسارح العالم وفي أكبر مهرجانات الجاز والوورلد ميوزيك وينال العديد من التكريمات والجوائز من ضمنها الجرامي وجائزة البي بي سي عام 2004 عن ألبوم “مصر” الذي تعاون فيه مع الفنان السنغالي الشهير يوسو اندور.

ألّف فتحي سلامة الموسيقى التصويرية لعدة مسرحيات مع شيخ المسرح سمير العصفوري إلى جانب عدة أفلام من ضمنها المسافر لعمر الشريف وجنة الشياطين لمحمود حميدة. وقد قام فتحي سلامة بتدريب مئات الموسيقيين عبر ورشه الموسيقيه العديدة التي شارك فيها كثير من فناني “الاندرجروند” المعروفين مثل دينا الوديدي، فريق مسار اجباري، محمد محسن، فريق بلاك تيما، أمير من فريق كايروكي وآخرين .
“وحداني” سيكون مطروحاً في كافة وسائل الاستماع الإلكتروني مثل آتيونز وسبوتيفاي وأتغامي وعبر كافة المواقع الموسيقة العالمية.

قبل حفل الأحد 24 مارس بالأوبرا، تقدم شرقيات فتحي سلامة بصحبة كريمة نايت حفلاً آخر يوم الأربعاء 20 مارس في كايرو جاز كلوب 610 في 6 أكتوبر.

CNL Music
X