FEATURES

شادية منصور: هيب هوب فلسطيني من جنوب لندن

4.74K

شرعت الفنانة شادية منصور في مسيرتها المهنية في نفس الوقت عندما أصبحت مهتمة بالوضع السياسي في الشرق الأوسط. وفي حديثها ضد الاحتلال الإسرائيلي والأمريكي لفلسطين، و تستخدم شادية منصور الهيب هوب كعملة احتجاج.

ولدت شادية منصور ابنة لآباء فلسطينيين ونشأت في جنوب لندن ولكنها تأثرت بالثقافة العربية منذ ولادتها. وقد كانت معروفة في أوساط الجالية الفلسطينية في لندن بتجاذبها لأغاني الاحتجاج العربية الكلاسيكية، وقد حضرت مسيرات مؤيدة للفلسطينيين مع والديها منذ سن مبكرة.
بعد عام 2003 ، توجت شادية منصور منذ ذلك الوقت بلقب سيدة الهيب هوب الأولى. وهي تفخر بلقبها ، موضحةً: “أرى أن الهيب هوب العربي كممثل منتخب للشعب معي كسيدة أولى”.
كما ان التسمية تحمل أيضا مستوى أكثر من التفسير الحرفي، لأن هناك ندرة في المولدات العربيات في قانون موسيقى الهيب هوب، دور مغني الراب والدور التقليدي للمرأة في الثقافة العربية لا يتداخلان. وعلق جوني جويس أحد المنتجين لـ Public Enemy على ذلك موضحا في مقابلة مع رولينج ستون أنه ضمن بعض التقاليد العربية المحافظة قائلا: “يجب أن تكون النساء هادئات… لكن شادية تأتي هنا بصوت قوي”.
و على الرغم من أن صوت شادية منصور يأتي من جنوب لندن، إلا أنه يتحدث عن فلسطين. وتهدف إلى إنشاء واستبقاء قدسية هوية فلسطينية وطنية مميزة. وأوضحت في مقابلة أجرتها معها سمر “كفلسطينيين وكشعوب عربية، علينا أن نحافظ على كل شيء. لغتنا العربية وملابسنا… إنها مسألة وجود “.و بالرغم من أن اللغة الإنجليزية هي لغتها الأولى، إلا أن شادية منصور تننطق باللغة العربية، معتقدة أنها تمثل وحدة تراثية وتواصلًا ثقافيًا مشتركًا عبر العالم الناطق بالعربية. كما اختارت أداء الملابس الفلسطينية التقليدية؛ فستان بطول الكلمة بأكمام طويلة وتطريز. وهي بذلك ترفض التناسل الجنسي العلني للنساء في الهيب هوب، مشيرة إلى أنها ترتدي هذا الأسلوب “لأنه تراثنا… لدينا ثقافتنا الخاصة، وبالنسبة لي لا يوجد شيء أكثر جمالا”.


ومع ذلك ، تعتقد شادية منصور أن هويتها الوطنية مهددة، وهذا هو بالضبط الخوف الذي ألهم أول أغنية لها ، “El Kofeyye 3arabeyye” (كوفية عربية).


و الكوفية هي وشاح تقليدي فلسطيني أبيض وأسود، وهو معروف عالميًا كرمز للنضال الفلسطيني. و قد عرضت الأغنية على خشبة المسرح في نيويورك “يمكنك تناول فلافل والحمص، ولكن لا تلمس الكوفية.

X