fbpx
FEATURES

التي سكنت البيت قبلي… لأول مره في العالم في مهرجان دي-كاف

2.64KViews

يعرض لأول مرة في العالم من خلال مهرجان دي-كاف “التي سكنت البيت قبلي” من فرنسا وسوريا يوم الأربعاء 20 و21 من أكتوبر في ساحة روابط للفنون في تمام الثامنة مساءً للمخرج الفرنسي هنري جول جليان بمشاركة الشاعرة السورية رشا عمران.

يقدم العرض أجزاء من ديوان رشا عمران يحمل نفس الاسم بطريقة مبتكرة باللغتين العربية والفرنسية باستخدام ثلاث عناصر رئيسية “الشعر والموسيقى والتمثيل”. ستلقي رشا عمران الأشعار بالعربية وستقدم الممثلة السورية ناندا محمد الأشعار بالفرنسية أما الفنانة الفرنسية إيزابيل دوتوا ستقوم بغناء مقاطع من الأشعار. العرض بدعم من السفارة الفرنسية والمعهد الثقافي الفرنسي.

وعن تحويل ديوان شعري لعرض فني صرّحت الشاعرة السورية رشا عمران: “حين استأجرت الشقة التي أعيش فيها الآن في القاهرة لاحظت وجود بقايا لتفاصيل امرأة وحيدة، سألت البواب من كان يسكن في الشقة فقال لي امراة يونانية وحيدة عادت الى اليونان. فتخيلت أن هذا البيت كما لو أنه منذور للنساء الخمسنيات الوحيدات الغريبات شعرت كما لو أنني اتقمصها…اما اختياره لعرض فني فهي فكرة المخرج الفرنسي جول جوليان الذي ترجم في البداية مجموعة من النصوص وخطرت له فكرة العرض.”

رشا عمران، أحد الأسماء الرائدة في عالم الشعر السوري المعاصر. وقد حصلت أعمال عمران على إشادات نقدية واسعة، وتُرجمت للفرنسية والإنجليزية والإيطالية والسويدية. مخرج العمل هو هنري جوب جوليان المخرج المسرحي الفرنسي المستقل والذي يقدم عروضه بأكثر من لغة وعُرضت أعماله في كل من فرنسا بلجيكا وسويسرا.

تلتزم إدارة مهرجان دي-كاف بكافة الإجراءات الاحترازية وتطبيق تدابير السلامة للحد من انتشار الفيروس، فتم تطعيم النسبة الأكبر من فريق العمل. بالإضافة لتوفير كافة وسائل التعقيم للجمهور، مع تحديد نسبة حضور لا تتخطى ال 50% من نسبة استيعاب المسارح وأماكن العرض.

مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف)، المهرجان الوحيد من نوعه في مصر لعدة أشكال من الفنون المعاصرة من كل أنحاء العالم، يستمر على مدار ثلاثة أسابيع من كل عام، في عدة أماكن بمنطقة وسط البلد-القاهرة، يشتمل المهرجان على عروض فنية أدائية ومسرحية وبصرية وموسيقية وعروض ديجيتال. يشارك في المهرجان مجموعة من الفنانين المصريين والعرب والعالميين من كل أرجاء العالم.

مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) من إنتاج وتنظيم شركة المشرق للإنتاج السينمائي والمسرحي، الشريك المؤسس شركة الإسماعيلية للاستثمارات العقارية.