may, 2019

thu30may9:30 pmthu11:00 pmMazaher at Darb17189:30 pm - 11:00 pm Darb 1718

more

Event Details

يعكس الزّار بجلاءٍ الجوانبَ المختلفة للموسيقا والغناء الشعبي المصرى، التي تتعانق فيها الأبعاد الشرقية والعربية والأفريقية. هذا البعد الأفريقى الغائب عنّا إلى درجة النسيان! وقد يكون التكوين الإيقاعي في الزّار وبعض نصوصه، هو أكبر دليل على ذلك.

ينقسم الزار إلى ثلاثة أنواع رئيسة، تختلف تلك الأنواع باختلاف الآلات الموسيقية المستخدمة، وتنوع النصوص وأصولها، واختلاف الضروب الإيقاعية، لكنها تتفق على الدور الرئيسى للإيقاعات فيها، والتى تتباين فى نفس الدور (الأغنية) بين الشدة واللين، والسرعة والبطء، والثبات والتغيير المفاجىء، وتعدد الخطوط الإيقاعية (polyrhythm)

النوع الأول هو زار أبو الغيط أو الغيطانى، نسبة إلى سيدى أبو الغيط، أحد مشاهير الأولياء فى محافظة القليوبية، وله مقام فى قرية بإسمه جوار مدينة قليوب. وتجرى نصوص الغيطانية فى سياق ذات النصوص التى تميز الإنشاد الدينى بشكل عام، بين الذكر والمديح النبوى، والتغنى بكرامات الأولياء. لذلك فهذا النوع (الفصيل) يعد نموذجاّ لفهم عمليات التأثير والتأثر التى تخضع للتحولات الاجتماعية والدينية التى تعيشها الشعوب على مدى العصور. فبعد الفتح الإسلامى لمصر، إنصهرت مرة أخرى الأشكال الموسيقية والمعتقدات الدينية ببعضها، وتبدلت النصوص عبر عملية إبداع جمعى طويل إستمرت لقرون، حتى وصلت لنا بهذا الشكل. يعتمد هذا النوع على آلة الكولة أو السلامية، وعلى آلات الإيقاع كالدهلة (الطبلة الكبيرة) والطورة (الصاجات) والمزاهر (نوع من الدفوف يثبت فى داخله على الجلد خيوط من المعى أو من البلاستيك حالياّ، تحدث نوعاّ من الطنين عند القرع عليها).
الزار السودانى أو زار الطنبورة يعتمد على ذات الآلة صاحبة الأوتار الستة، وعلى الطبل السودانى والشخاشيخ والمنجور المصنع من حوافر الماعز. وهذا النوع هوالوسيط الواضح بين مصر وبين جنوبها الأفريقى الذى يمتد من السودان والحبشة حتى تنزانيا وزنزيبار. ونجد فى نصوصه الكثير من الجمل والمفردات التى وصلت لنا من تلك البلاد، فتآكلت حروفها وضاعت معانيها عبر الزمان والأجيال.

النوع الثالث هو الزار الصعيدى أو المصرى، تؤديه النساء، ويعتمد على آلات المزهر والحانة والطورة والشخاشيخ، وتختلط فيه المميزات والصفات السابقة ليعكس بجلاء التماهى بين القديم والمستحدث، وبين ضروب إيقاعية متباينة ونصوص دينية وغير دينية. تعد أم سامح من آخر الأجيال التى تقدم هذا اللون على مستوى البلاد.

Time

(Thursday) 9:30 pm - 11:00 pm

Location

Darb 1718

Kom Ghorab, Cairo, Egypt, Cairo Governorate

X